وفيات فلسطين

الدكتور امير عبد العزيز رصرص في ذمة الله

أحد أعلام فلسطين في الفقه والدعوة: الدكتور أمير عبد العزيز رصرص في ذمة الله

أعلن مساء أمس، في مدينة الخليل، عن وفاة العالم الجليل الدكتور أمير عبد العزيز رصرص عن عمر ناهز 86 عاما.

الدكتور أمير عبد العزيز، أحد أعلام فلسطين في الفقه والدعوة الى الله، وله الفضل الكبير على شباب الصحوة والدعوة الإسلامية في فلسطين خاصة في مناطق الـ (48) حيث درس في كلية الشريعة في أم الفحم وتتلمذ على يده العديد من المشايخ والدعاة في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

ولد المرحوم رصرص في بلدة الفالوجة المهجرة قضاء غزة عام 1935، وهو متزوج وله ولدان وأربع بنات، والده القائد عبد العزيز رصرص الشهير بـ “العجام”.

درس المرحلة الأساسية في الفالوجة والخليل والثانوية في الخليل، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الحسين بن علي الثانوية، ونال درجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة دمشق عام 1967، والماجستير من جامعة الأزهر عام 1975، والدكتوراه من ذات الجامعة عام 1977. عمل مدرِّسًا في وزارة التربية والتعليم مدة 22 سنة، ثم محاضرًا في أكثر من جامعة منها جامعة القدس، والجامعة الإسلامية في غزة، وجامعة الخليل، وحاضر في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

وقد شهد المرحوم رصرص مذبحة الدوايمة، وقد وثقها في كتابة “الوجيز في تاريخ الإسلام والمسلمين”.

ألف العالم الجليل رصرص، العشرات من المؤلفات والموسوعات التي كانت مصدرا ومرجعا لطلبة العلم في الفقه والفكر والثقافة الإسلامية، وكان أولى إبداعاته كتابه النفيس “دراسات في الثقافة الإسلامية”، والذي درس في غالبية الجامعات الفلسطينية.

ومن الموسوعات التي ألفها ونشرت في الأسواق والمكتبات والجامعات العربية والإسلامية موسوعة التفسير الشامل للقرآن الكريم، ستة مجلدات، طبعت في القاهرة، موسوعة فقه الكتاب والسنة، خمسة مجلدات، نشرت في القاهرة، موسوعة أصول الفقه الإسلامي، مجلدان، نشرت في القاهرة، موسوعة الوجيز في تاريخ الإسلام والمسلمين، ثلاثة مجلدات، نشرت في بيروت وترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية.